الأردن يقرر زيادة أسعار الوقود والكهرباء
الأردن يقرر زيادة أسعار الوقود والكهرباء

الأردن يقرر زيادة أسعار الوقود والكهرباء

قطاعات صناعية وتجارية وسياحية في بلد فاقت ديونه 21 مليار دولار، على ما افاد مصدر رسمي اردني.

قررت الحكومة الأردنية، الإثنين، رفع أسعار المحروقات النفطية بنسب متفاوتة، ابتداء من الثلاثاء.

وقالت لجنة تسعير المشتقات النفطية الأردنية، في بيان صحفي، إنه تم زيادة أسعار البنزين (90) من 78 قرشاً للتر إلى 81 قرشاً، ورفع بنزين (95) من 1.005 دينار أردني للتر إلى 1.050 دينار، ورفع الديزل من 57 قرشاً للتر إلى 61 قرشاً، ورفع الكاز من 52 قرشاً للتر إلى 61 قرشاً.

كما قررت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية، في بيان صحفي، رفع أسعار الكهرباء بمقدار فلسين لكل كيلو/واط، وهي قيمة فرق الوقود لتصبح 17 فلساً بدلًا من 15 فلساً.

وقالت وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان وزير الصناعة والتجارة شبيب عماري “قرر استنادا الى تنسيب لجنة تسعير المشتقات النفطية، تعديل سعر البنزين الخالي من الرصاص (أوكتان 95) من 795 فلسا للتر الواحد الى 1000 فلس للتر الواحد”.
كما قرر وزير الصناعة والتجارة “تعديل اسعار المشتقات النفطية الاخرى هي الغاز البترولي المسال وزيت الوقود للكهرباء ووقود الطائرات المحلية والاجنبية وطائرات الرحلات العارضة وزيت الوقود للبواخر السولار والديزل والاسفلت”.
ولم يوضح الوزير الاردني نسبة رفع اسعار هذه الانواع من المشتقات النفطية.
واشارت الوكالة الى ان التعديل الجديد سيكون ساري المفعول اعتبارا من منتصف ليل السبت الاحد.
من جانب اخر، قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها مساء السبت برئاسة رئيس الوزراء فايز الطراونة “الموافقة على اقرار تعديل التعرفة الكهربائية بناء على تنسيب هيئة تنظيم قطاع الكهرباء”.
ويطبق هذا القرار على “البنوك وشركة الاتصالات وضخ المياه والفنادق وأنارة الشوارع ومؤسسة الموانىء والصناعات الكبرى الاستخراجية والتعدينية”.
وقال الطراونة في كلمة امام مجلس النواب في الثامن من الشهر الجاري “افهم ماذا يعني الكاز والسولار والغاز للمواطن لكن ان ابقى ادعم النفط الذي تأخذه البواخر من الاردن الذي لا يوجد فيه الا باخرة واحدة، وان ابقى ادعم محروقات الطائرات الاجنبية امر غير مقبول ايضا”.
وتساءل الطراونة “لماذا ادعم البنزين الذي لا يستخدمه الا اصحاب السيارات الفارهة؟”.
وكان الملك الاردني عبد الله الثاني كلف في 26 نيسان/ابريل الطراونة (63 عاما) تشكيل حكومة خلفا لعون الخصاونة الذي استقال بعد نحو ستة اشهر فقط من توليه منصبه لتنفيذ اصلاحات في البلاد.
وقال الطراونة في تصريحات امام مجلس النواب الاحد الماضي ان حكومته “تدرس بتمعن” زيادة تعرفة الكهرباء واسعار بعض المشتقات النفطية لتفادي ارتفاع عجز موازنة العام 2012 التي بلغت 9,6 مليارات دولار.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وكشفت إسرائيل، في وقت سابق، أن إيران أطلقت، فجر الخميس، 20 صاروخا من طرازي غراد

الهجوم الإيراني على إسرائيل

أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن نشر إيران للمنظومات الصاروخية الهجومية الموجهة ضد إسرائيل غير مقبول ويهدد سلامة الشرق الأوسط، معبرا ...